sheko مدير المنتدى
عدد المساهمات : 590 نقاط : 3569 4 تاريخ التسجيل : 23/05/2010 العمل/الترفيه : مدير منتدى
| موضوع: بعض الخصائص التى تخص المرأة الخميس مارس 03, 2011 9:58 am | |
| خصائص المرأة
المرأة تخالف الرجل في أحكام ، منها :
1- أنها تمنع من حلق شعر رأسها لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، رواه النسائي .
2- أنها تزيد في أسباب البلوغ بالحيض والحمل .
3- أنه يكره أذانها و وإقامتها لأنها منهية عن رفع صوتها لأنه يؤدي إلى الفتنة .
4- أن بدنها كله عورة إلا وجهها وكفيها في الصلاة إذ لم يرها أجنبي .
5- أن صوتها عورة ؟ ولذا قال صلى الله عليه وسلم : ( التسبيح للرجال والتصفيق للنساء)متفق عليه .
6- أنها لا ترفع يديها حذاء أذنيها في الصلاة إذا أدى إلى انكشاف ذراعيها .
7- أنها لا تجهر بقراءتها في الصلاة الجهرية .
8- أنها إذا نابها شيء في صلاتها صفقت ولا تسبح .
9- أنها لا تصلح إماما للرجال ، ولا يصح ذلك لأن شرط صحة ا لإمامة للرجال الذكورة
10- أنه يجوز حضورها جماعة الصلاة في المسجد وصلاتها في بيتها أفضل .
11- أنه لا جمعة عليها .
12- أنها لا تسافر إلا مع زوج أو محرم ، ولا يجب الحج عليها إلا بأحدهما ولا تلبي جهرا ولا تنزع المخيط ولا ترمل بين الميلين الأخضرين ولا تحلق رأسها وإنما تقصره ، والتباعد في طوافها عن البيت أفضل .
13- أنها لا تخطب مطلقا لا في جمعة ولا في غيرها إلا لجماعة النساء خاصة .
14- أنها تلبس في إحرامها الخفين .
15- أنها تترك طواف الوداع لعذر الحيض وتؤخر طواف الإفاضة حتى تطهر .
16- أنها تكفن في خمسة أثواب إزار وخمار ورداء ولفافتين استحبابا .
17- أنه لا يشرع لها اتباع الجنائز، بل هي منهية عن ذلك-
18- أنها لا تقبل شهادتها في الحدود والقصاص .
19- أنه يباح لها خضاب يديها ورجليها بخلاف الرجل إلا لضرورة .
20- أنها على النصف من الرجال في الإرث ، والشهادة ، والدية ، والعقيقة ، والعتق .
21- أنها تقدم على الرجال في الحضانة .
22- أنها تقدم على الرجال في النفر من مزدلفة إلى منى ، وفى ا لانصراف من الصلاة .
23- أنها تؤخر في جماعة الرجال في الصلاة فخير صفوف النساء أخرها .
24- أنها تؤخر في اجتماع الجنائز عند الإمام فتجعل عند القبلة والرجل عند الإمام .
25- أنها لا تدخل مع العاقلة، فلا شيء عليها من الدية، بخلاف الرجل .
26- أنها تحرم الخلوة بالأجنبية ويكره الكلام معها
27- من خصائص المرأة جواز حلق لحيتها إذا نبتت بخلاف الرجل . والله سبحانه وتعالى أعلم .
| |
|